مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز

ساعات

زمن اليابان المزخرف

ست ساعات من Patek Philippe في إصدارات خاصة ومحدودة، بمميزات خاصة وزخارف مستمدة من التراث الياباني

جانب من معرض Watch Art Tokyo 2023 الكبير جانب من معرض Watch Art Tokyo 2023 الكبير

كثيرة هي المصطلحات والسمات والوظائف التي تفرّق صناع الساعات في العالم، لكن القاسم المشترك بينهم هو التسليم بمكانة Patek Philippe في هذا القطاع، وبأنها وريثة تقاليد جنيف في صنع الساعات المميزة. وقد تعززت هذه المكانة أكثر في معرض Watch Art Tokyo 2023 الكبير، إذ ازدحمت أرجاؤه بين 10 و25 حزيران (يونيو) بمن أتوا لمشاهدة ساعات مختلفة تمثل تقاطعاً بين روح الصنعة الراقية في ميدان الساعات السويسرية والحرفة اليابانية التراثية، في مقدمها ستة إصدارات خاصة ومحدودة جديدة، صممتها Patek Philippe لتكون فاتحة زمن جديد في عالم الساعات الراقية باليابان.

ساعة Patek Philippe قيد التصنيع النهائي

في ساحة سانكاكو ھیروبا الشاسعة بطوكيو، عند سفح ناطحة السحاب المثلثة شینجوكو سومیتومو، صالة مترامية الأطراف مساحتها 3,200 متر مربع، مغطاة بسقف زجاجي یرتفع 25 متراً من دون أعمدة داخلیة. يعيد الديكور الداخلي فيها رسم جنيف بشوارعها وبحيرتها، ويقود الزائر في رحلة استكشافية في عالم Patek Philippe الساحر. ومعرض طوكيو في هذا العام هو السادس في سلسلة معارض Patek Philippe Grand Exhibition، بعد دبي في عام 2012، وميونخ في عام 2013، ولندن في عام 2015، ونيويورك في عام 2017، وسنغافورة في عام 2019. تجعل Patek Philippe معارضها العالمية منصات لاستشراف المستقبل أو لرسم الاتجاهات والمزاجات العالمية، فهي التي أعادت في سبعينيات القرن الماضي وثمانينياته ساعة المعصم الميكانيكية إلى عرشها في عزّ أزمة الكوارتز، من خلال معارض متنقلة حملت مفاهيم مبتكرة، مثل مفهوم The Creative Hand (السواعد المبدعة)، وThe Watch as a Work of Art (الساعة بوصفها عملاً فنياً). 

ساعة World Time Minute Repeater Limited Edition Tokyo 2023 ، وهي نسخة حصریة من نموذج مكرر دقائق التوقیت العالمي

المميز في هذا كله أنه إطار يتسم بالوقار لستة إصدارات محدودة من ساعات تعرض العدید من المجالات التي تتفوق فیھا Patek Philippe، في مقدمها ساعة Quadruple Complication Limited Edition Tokyo 2023 المزودة بالتعقید الرباعي الجدید الذي يعرض أول مرة عالمیاً. صنعت الشركة الجنيفية من هذا الإصدار 15 ساعة فقط، ومهرتها بالرمز المرجعي 5308P-010. هذه ساعة مخصصة للخبراء، فيها مكرر الدقائق وكرونوغراف وتقویم لحظي ودوار صغیر بلاتیني یزید من قوة الملء. یتمیز غلافها البلاتیني المصقول (قطره 42 مليمتراً) بالعروات المثقوبة، وحزامها مصنوع بجلد التمساح البني الداكن اللامع له قفل مصنوع بالبلاتین.

ساعة Quadruple Complication Limited Edition Tokyo 2023 التي أطلقتها Patek Philippe في طوكيو

ساعة World Time Minute Repeater Limited Edition Tokyo 2023، وهي نسخة حصریة من نموذج مكرر دقائق التوقیت العالمي، هي ثاني هذه الإصدارات الستة المخصصة كلها للسوق اليابانية، تأتي ضمن مجموعة من 15 ساعة، تميزها مینا مزخرفة بنمط ياباني، فيما تظھر كلمة "طوكیو" بالأحمر على قرص المدینة. يحمل هذا الإصدار الرمز المرجعي 5531R-014، وتسكن ماكینة كل ساعة، المكونة من 452 جزءاً، في غلاف أنیق مصنوع بالذھب الوردي (قطره 40.2 ملمتراً). رابط الغلاف وشریحة مكرر الدقائق مزخرفان بتقنیة جیزشا الیدویة، والحزام مصنوع بجلد التمساح البني اللامع والمخیط یدویاً له قفل قابل للطي مصنوع بالذھب الوردي.

في زاوية منفرجة، وعلى منصة يغمرها نور ساطع، عرضت Patek Philippe تحفتها الجديدة World Time Reference Limited Edition Tokyo 2023 (مرجع التوقیت العالمي) بإصدار خاص ومحدود لا يزيد على 300 ساعة، يحمل الرمز المرجعي 5330G-010. هذه الساعة مميزة بنيلها براءة اختراع هي الأولى عالمياً: عرض التاریخ متزامناً مع التوقیت المحلي ضمن منطقة زمنیة محددة عند موضع الساعة 12، تعرضها العقارب المركزیة. لتقدیم ھذه الوظیفة الحصریة، طورت Patek Philippe ماكینة جدیدة، عیار الملء الذاتي فيها فائق النحافة، يشغلها نظام تفاضلي مبتكر یمكنھا من التحكم في التوقیت المحلي. المينا مزخرفة یدویاً، وتظھر كلمة "طوكیو" بالأحمر على قرص المدینة. أما على قرص 24 ساعة، تحل الشمس الحمراء المشرقة، شعار الیابان، محل رمز الشمس الكلاسیكي. غلاف الساعة مصنوع بالذھب الأبیض (قطره 40 ملمتراً)، وحزامها مصنوع بجلد التمساح الأسود اللامع فيه غرزات یدویة باللون الأرجواني ومشبك مصنوع بالذھب الأبیض.

تحل الشمس الحمراء المشرقة، شعار الیابان، محل رمز الشمس الكلاسیكي

خص صانع الساعات الراقية سيدات اليابان بساعة Ladies’ Moon Phase Limited Edition Tokyo 2023 التي تستعيد تقليد مراحل القمر، وتحمل الرمز المرجعي 7121/200G-010، وتمثل متابعةً لنموذج أطلق في عام 2022. يبدو هذا الإصدار جميلاً، أنيقاً جداً، يأتي في مجموعة من 200 ساعة. تلمع المينا المصنوعة بالذهب الأبيض، والمزخرفة بنقوش الشمس لحظة بزوغها، يحيط بها صفان متداخلان من الألماس: 132 حجراً يزن كل منها 1.09 قيراط تقريباً. الغلاف بتصميم Calatrava الكلاسيكي المستدير المصنوع بالذهب الأبيض (قطره 33 ملم)، وحزام أسود مصنوع بجلد التمساح. لمن يسألني عن هذه الساعة، أقول إنها "من الكلاسيكيات الخالدة التي تليق بمعاصم نساء أنيقات".

آخر إصدارين محدودين قدمتهما Patek Philippe في معرضها Watch Art – Tokyo 2023 هما نمودجا Calatrava Limited Edition Tokyo 2023، واحد للرجال وآخر للنساء، لكن بغلافين جدیدين فيهما عروات مخددة ومشطوفة. تحمل الساعة الرجالية الرمز المرجعي 6127G-010، قطرها 36 ملمتراً، لها مينا مطلية بالأزرق الفاتح وحزام مصنوع بجلد التمساح المصبوغ بالأزرق أيضاً، فيما تحمل الساعة النسائية الرمز المرجعي 7127G-010، ويبلغ قطرها 31 ملمتراً، ولها مينا معدنية وحزام بجلد التمساح مطليان باللون الأرجواني. غلاف الساعتين كلاسيكي مستدير مصنوع بالذهب الأبيض. صنعت هذه العلامة التجارية 400 ساعة من كل طراز، تباع 300 ساعة منها في صندوق عرض مزدوج فيه واحدة رجالية وأخرى نسائية، فيما تباع 100 ساعة بشكل منفصل.

ساعة Calatrava Limited Edition Tokyo 2023 للنساء

إن كانت هذه الإصدارات المحدودة تمثل درّة مصنوعات Patek Philippe المخصصة للسوق اليابانية، فإن معرضها هذا حافل بأكثر من 400 ساعة و 100 قطعة، بينها الساعات ذات القبة وساعات الطاولة وساعات الجیب وساعات الید، تحتفي العلامة التجارية السويسرية من خلالها بالحرف الیدویة النادرة المستوحاة من الثقافة الیابانیة. لماذا؟ بحسب السجل الرسمي لعلامة Patek Philippe التجارية، أدركت عائلة ستيرن – مالكتها منذ عام 1932 – أن اليابان تمثل فعلياً حاضنة ثقافية خصبة، يرفدها الاهتمام الكبير الذي يبديه اليابانيون بالحرف التراثية اليدوية. هذا الاهتمام جذب اليابانيين إلى ساعات Patek Philippe المزخرفة، ونسج بين الجانبين علاقة وثيقة. ويبدو أنها علاقة مستمرة، ما دامت هذه الساعات ستكون ضابط إيقاع الزمن الياباني لسنوات كثيرة مقبلة، وما دام ظهر الساعات كلها في هذه الإصدارات الخاصة والمحدودة تحمل نقشاً موحداً: Patek Philippe – Tokyo.

0 تعليقات

شارك برأيك