مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز

تصميم داخلي

أخضر ومستدام

كلارا بالدوك تتعلم عن طلاءات المستقبل الملائمة للبيئة

طلاء Blue 06 Matt من LICKطلاء Blue 06 Matt من LICK

عند فتح علبة الطلاء، تنبعث الأدخنة المألوفة الواعدة بجدران مطلية حديثاً بسبب مركبات عضوية متطايرة ضارة قد تؤدي إلى الإصابة بالربو وغيره من التحسّسات التنفسية. وفيما يبدو أن الكثير من أنواع الطلاء الآن تحتوي على مركبات عضوية متطايرة أقل وتعتمد على الماء، تنحو العلامات التجارية ناحية الوعي البيئي والاستدامة باعتمادها صيغاً طبيعية وطبعةً كربونية أقل.

إضافة إلى الطلاء نفسه، يُعدّ التوضيب المستدام أمراً مهماً. أطلقت YesColours أوّل أوعية طلاء قابلة لإعادة التدوير في أوروبا في العام الماضي: إنها أكثر كفاءة لجهة المساحة في أثناء النقل، وتستخدم وقوداً أحفورياً أقل بنسبة 16 بالمئة مقارنة بتلك التي ينتهي بها الأمر غالباً في مطمر للنفايات – 14 ألف طن في المملكة المتحدة، وفق العلامة التجارية المذكورة. تتميز الأوعية بألوانها الزاهية الخالية من البلاستيك، والمجمعة في مجموعات تحمل اسماً ملائماً مثل Fresh وElectric وSerene.

 

طلاء Blue 06 Matt من LICK ، بسعر 42£ لكل 2.5 ليتر
طلاء Balthus من NORDFÄRG ، بسعر 26.30£ لكل ليتر

يجب أن يكون الطلاء مطابقاً للمواصفات المثبتة على العلبة

كذلك تأخذ Francesca's Paints، التي تأسّست في عام 1996 وتعدّ نفسها واحدة من أولى شركات الطلاء الملائمة للبيئة في المملكة المتحدة، مسألة مسافة النقل على محمل الجدّ، فتسلم طلاءها الليمي وEco Emulsions الخاصة بها من إيطاليا إلى لندن مرتين سنوياً فقط على دفعات كبيرة، للحدّ من الانبعاثات. ومن ثم تُلوَّن هذه المنتجات في محترف يتّخذ من باترسي مقراً له، لإنتاج طلاء مخضّب ومكثّف.

كذلك، كان تقليل الأثر الكربوني في مجموعة الطلاءات الابتدائية لروز يونياك أولوية عند المهندسة المعمارية ومصمّمة الديكورات الداخلية، التي أصرّت على تخفيف طلائها بالماء قبل استخدامه، ما يقلل وزن الشحن البحري، وبالتالي يُخفّض الانبعاثات الكربونية. من بين 14 لوناً محايداً مستوحى من مجموعتها من الأقمشة، يتوفّر نصفها في الطلاء الليموني Ecosphere الذي يساعد في تنقية الهواء بامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون. تقول: "خلطت لفترة طويلة طلاءاتي المخصصة للمشاريع التي أصمّمها، لذلك كان منطقياً أن أشارك بعض هذه الألوان مع الآخرين بطريقة لا تضرّ بالبيئة". وأُنشِئت المجموعة الخالية من المواد الكيميائية والمعدنية بالتعاون مع شركة Graphenstone للطلاء التي تتخذ من نورفولك مقراً، وهي تحتوي على كربون نقي قوي جداً وغير سام يُسمى Graphene لتحسين المتانة والتغطية عند الاستعمال.

طلاء Pale Stone GrafClean Midsheen من ROSE UNIACKE، بسعر 32£ لكل 0.75 ليتر
طلاء Verdigris من EDWARD BULMER، بسعر 41£ لكل ليتر

 

طلاء Passionate Pink Matt من YESCOLOURS، بسعر 21£ لكل ليتر
طلاء Ditch The Tie Flat Matt من COAT، بسعر 25£ لكل ليتر

لتجنّب الوقود الأحفوري، يعتمد بعض العلامات التجارية على الطاقة المتجدّدة، بما في ذلك Nordfärg التي تستخدم الحرارة الأرضية والطاقة المائية من السويد وأيسلندا لإنتاج طلائها بألوانه اللطيفة والمهدئة. من ناحية أخرى، تتباهى COAT بكونها أول علامة تجارية لطلاء إيجابي مناخياً في المملكة المتحدة. فالشركة "تعوض بشكل مزدوج" من خلال دعم مشاريع الحفاظ على الغابات. يقول روب غرين، مؤسسها المشارك: "في واقع الأمر، نُعيد إلى كوكب الأرض أكثر مما نأخذ منه، نحن (وسلسلة إمدادنا)". وتُحضّر الألوان الحديثة الباهتة وفق الطلب للحد من تراكم النفايات، وهي طريقة تستخدمها Lick أيضاً.
بالنسبة إلى المؤرخ المعماري إدوارد بولمر، الشفافية في شأن المكونات أمر أساسي – يجب أن يكون الطلاء مطابقاً للمواصفات المثبتة على العلبة. وتتعامل علامته التجارية المحايدة على صعيد ثاني أوكسيد الكربون، والتي تحمل اسمه (Edward Bulmer)، بالمواد الخام النباتية والمعدنية كزيت بذور الكتان والطبشور والرمل، إلى جانب الأصباغ الطبيعية، لصنع أكثر من 100 لون مختلف. ومثل Edward Bulmer، تنتج Earthborn أيضاً مجموعة واسعة من الألوان التي تسمح بمرور الهواء والمصمّمة من الطين القشدي الملائم خصوصاً للجدران المسامية في الأبنية القديمة.

شارك برأيك

0 تعليقات