مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز

الطعام

هل تذوقتم الحلويات المشوية؟

أجيش باتالاي يقع في حب المشواة، ويجول على وصفات متنوعة مستوحاة من تقاليد عالميَّة، تضيف "بعداً إضافياً للنكهة" يأتي مع الطهو بالنار

فطيرة تفاح الجدّة من دي جاي باربيكيوفطيرة تفاح الجدّة من دي جاي باربيكيو

في الغرب، نميل إلى استخدام المشواة للحوم، وربما الأسمك والخضار أيضاً. لكن ماذا عن الحلويات؟ ينتصر عدد من الطباخين لطهو البودينغ على النار أيضاً. هيلين غرايفز هي محررة مجلة Pit الحائزة على جوائز عدة، والناظرة في ما هو أبعد من ثقافة "Bro-BBQ" المعتادة. يعرض كتابها الجديد Live Fire (النار الحية) الصادر عن منشورات Hardie Grant (بسعر 26£) وصفات مستوحاة من تقاليد عالميَّة، فضلاً عن حلويات تضيف "بعداً إضافياً للنكهة" يأتي مع الطهو بالنار، أي التدخين والتفحم.

تبدأ وصفتها لمثلجات الكرز المدخن والويسكي والزبدة والسكر الأسمر بإلقاء الخشب على الفحم المجمّر لتوليد الدخان. يُضَاف الكرز إلى قالب التحميص مع إكليل الجبل وعصير الليمون وشراب القيقب والملح والماء، ويُوضَع على الجانب الأبرد من المشواة مع إبقاء الغطاء مغلقاً لمدة 30 دقيقة. بعد الانتهاء، يُضَاف الويسكي والزبدة والسكر الأسمر ("يتلاعب الويسكي بنكهات الكرز المدخنة") ومثلجات الفانيلا. تلاحظ غرايفز بتحدٍ: "قدموا هذا الطبق إلى شخص يقول إن الحلويات المشوية لا تؤكل".

"أترون هذا الذي تطهونه على الموقد، يمكن شيّه في الهواء الطلق"

الفاكهة ذات النوى الصلبة جيدة جداً حين تُشوى. في كتابه الجديد Outside: Recipes for a Wilder Way of Eating (في الهواء الطلق: وصفات لتناول الطعام بطريقة برية) الصادر عن منشورات Quadrille (بسعر 30£)، يقدم جيل ميلر، الطاهي في River Cottage، وصفة الإجاص المشوي مع عسل الكستناء والطحينة والشوفان. يقول: "ثمة طعم محبب في النسيج المتين للإجاص، ينضج جيداً على النار القوية. يمكنه تحمل الحرارة العالية وحمل نكهة التدخين والتفحم بشكل جميل". يخبز ميلر التفاح الملفوف برقائق معدنية والمرشوش بالسكر البني والمبلل بالزبدة في الجمر، ويقدمه مع بودينغ الأرز المطهو في وعاء على النار. يقول: "أترون هذا الذي تطهونه على الموقد، يمكن شيّه في الهواء الطلق". في أي حال، تُعَد الحلويات المشوية طريقة رائعة للتجريب والاستمتاع؛ بعبارة أخرى، إنها طريقة ميلر في الطهو.

فطيرة تفاح الجدّة من دي جاي باربيكيو

من المؤكد أن كلمة مرح هي الصفة الملائمة لوصفة الأوريو الملفوف بالبايكون مع مثلجات الفانيلا، يقترحها الطاهي كريستيان ستيفنسون (معروف أيضاً باسم دي جاي باربيكيو) في كتابه الجديد Fire Feasts (ولائم النار) الصادر عن منشورات Quadrille (بسعر 16.99£). والأفضل استخدام الأوريو المجمد، فهو لا يتفتت على المشواة. كذلك يقترح ستيفنسون رمي أربع كتل من الفحم المجمّر في قشدتكم الساخنة قبل تجميدها، لإضفاء نكهة الخشب عليها. (تتضح هنا ضرورة استخدام الفحم النباتي المصنوع من الخشب المفحّم، ويوصي بفحم Whittle and Flame، بدلاً من الفحم النباتي المنقوع في مثبطات الاشتعال).

الكعكة المقلوبة بالخوخ اللزج والمريمية واللوز من جيل ميلر

بالنسبة إلى غرايفز، لا شيء يجسد روح الطهو بالنار أفضل من خبز كعكةٍ على المشواة. وفي وصفتها لكعكة النكتارين المقلوبة، التي تُخبَز فوق الفحم على مقلاة لمدة تتراوح بين 40 و50 دقيقة، تلاحظ قائلة: "إنَّ الكعكات المقلوبة سهلة الصنع بشكل خاص". من جانبه، يعرض ميلر وصفة جذابة لكعكةٍ مقلوبة بالخوخ اللزج والمريمية واللوز، حيث تحمي عصائر الخوخ الكعكة الإسفنجية من الجفاف، وهذا يشكل خطراً عند الطهو على المشواة. يقرّ ميلر قائلاً: "الخطر موجود. لكن، سيُبدي  ضيوفكم اهتماماً كبيراً بحلوى مكونة من فاكهة مطبوخة على نار المشواة".

شارك برأيك

0 تعليقات