مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز
الإثنين 23 مايو 2022

أول الكلام

روح المدن

إطلالة على كل جديد ومتميز في عالم الرفاهية والأناقة والتصميم والجمال والسفر والضيافة، في افتتاحية العدد الجديد من مجلة How To Spend It Arabic بقلم رئيسة التحرير سمر عبد الملك

روح المدن

أين يمكن أن ترتشف أفضل فنجان قهوة في العالم؟ أعترف أنَّ الإجابة عن السؤال ليست سهلة، وذاتية على نحو خاص. وفي هذا العدد، يطلعنا كتّاب Financial Times على تفضيلاتهم في ما يتعلق بالمقاهي، من برلين إلى عاصمة الأرجنتين، ومن بيروت إلى دبي، فيقدمون شهادات تفي جرعة الكافيين حقّها. بالنسبة إليّ، تجسد المقاهي روح المدن، وتختصر القهوة في مذاقها الفن والثقافة والتاريخ والتراث، وتجسدها كلها معاً في كوب واحد. ومتى أردت أن تقبض على جوهر أي مدينة، فلا تتردد في أن تقصد أحد مقاهيها الأثيرة. 

نونو مندِز أمام Quiosque São Paulo 
 

وخلال لقاء لم تغب عنه القهوة، بالبن العربي الحاد الطعم، تكشف مصممة الأزياء ليلى موسى أنها "لا تجاري التيار السائد بل تصنع الجديد الخاص بها"، وترى أن "العباءة تزيد المرأة العصرية أناقة وجمالاً"، لذا تدعوها إلى التمسك بها. وهي كشفت أمام أحمد العياد أنها عاشقة للهند وقارئة نهمة للميثولوجيا، تستشف منها أفكاراً غير مألوفة تحوّلها تصاميم مبتكرة، وتدعو لإنقاذ الحرف اليدوية التي تندثر، فتموت بموتها ثقافات الشعوب. تتعدد اهتمامات ليلى موسى، فنكتشف أنها جامعة للتحف القديمة وناقدة، تصف عملها بقولها إنه ينبع من العصور الغابرة، وقد بُعث في الحياة بسمات عصرية. تحمل أعمالها في طياتها، بحسب وصفها، "ابتكاراً لكل امرأة عصرية تشبهني". وهي تنظر إلى الثوب الرجالي بعين الرؤية الحديثة. تقول: "فيه سمات الرجل هنا وقيمه التي يعتز بها. التزام الثوب دلالةٌ على التمسك الجمعي بالتراث والتاريخ، كأنه مجبول من رمال الصحراء، وخيطه مغزول في واحة من واحاتها". 

تتميز تصاميم ليلى موسى بألوان تعكس خيارات مبتكرة في الموضة

وعلى الموعد كل شهر، تستضيف ليلى جوهر وليمة شهية، والبطاطا ضيف مائدتها الأول. بالنسبة إليها، البطاطا والبيض ثنائي مثالي، حين تشتري أحدهما، تسعى دوماً إلى شراء الآخر. وقررت جوهر أن تستضيف وليمةً عصر أحد أيام الأحد تبرز التورتيا الإسبانية ذات التركيبة الغنية الشهية. تقول: "يشكل وضع تركيبتين متشابهتين لكن مختلفتين في طبق واحد طعاماً مثيراً للاهتمام. لذلك قررت سكب البطاطا المهروسة حول التورتيا، ثم إضافة الكافيار بسخاء على كل شريحة. وهي تضيف: "أحب اللحظة المختلطة، ولا شيء أشد تعبيراً عن الاختلاط من البطاطا والبصل والبيض والكافيار".

هادريان وتيلي يجلسان لتناول وجبتيهما

وفي عدد هذا الشهر تلتقي كريستينا أوهلي إيفانز الفنانة سينتيا نيكسون، التي تتحدث عن مذاقها وميولها الشخصية، وعن مجوهراتها التي لا تخلعها أبداً، خصوصاً عقداً في عنقها يشعرها "بالأمان والقوة"… ومَن لا يبحث عنهما! كما تتكلم عن حلوى التوفي التي تملأ ثلاجتها إلى جانب الأفوكادو والكينوا، وعن الممثلة والمنتجة كريستين بارانسكي، صديقتها وأيقونتها في الموضة. ونكتشف أن هوايتها جمع أباريق الشاي من جميع أنحاء العالم، وهي تملك مجموعة كبيرة منها، ورثت بعضها عن والدتها وجدتها. تقول: "أشرب الشاي طوال اليوم، وفي كل يوم، وفي العادة تكون هناك ثلاثة أباريق أستخدمها في الوقت نفسه".

تقول ليلى موسى إن العباءة تزيد المرأة العصرية أناقة وجمالاً"

قضية العدد هي ضرورة التثقيف الجنسي. العارضة أنجا روبيك تقول رأيها في هذه المسألة: "السبيل إلى منع الحمل غير المرغوب فيه يمر عبر التثقيف الجنسي". بدأت روبيك بحوثها بجمع البيانات والتحدث إلى علماء الجنس وأطباء علم النفس، فتكشف لها كل شيء: من الافتقار للمعرفة وصعوبة الحصول على وسائل منع الحمل إلى ارتفاع حالات عدوى الأمراض المنتقلة بالاتصال الجنسي وعدد حالات الحمل بين المراهقات. بالنسبة إليها، سخيف جداً ألا يتعلم الشباب أسس الجنس الآمن، والعلاقات الرضائية، وألا يتعرفوا على أجسادهم. فمن دون التثقيف الجنسي، يستحيل بناء مجتمع صحي ومتسامح ومتساوٍ.

تميمة Mythology Spinning Globe مصنوعة بالذهب الأبيض والذهب الأصفر ومرصعة بالألماس من Annoushka

حين يطرح السؤال: "كيف تستمتعون بأوقاتكم في برلين؟"، نجد مصممة الأزهار روبي باربر تتحدث عن حدائق ومعجنات ومتاجر جميلة التصميم في مسقط رأسها. تقول: "يقع محترفي في مكان يُسمَّى Am Lokdepot، وهو مشروع عقاري يقع في جوار مسارات القطار مباشرة. بجوار المحترف مطعم Lok6 حيث الطعام موسمي وأنيق؛ فالطاهية جوليا، التي أتعاون معها في مشاريع عدة، تبتكر أطباقاً تستوحيها من الطبيعة، مثل طبق التفاح المخبوز مع التوت البري والجوز الأميركي وكاسترد الفانيليا. أحب Kin Dee، خارج شونبرغ مباشرة. الطاهية هناك، دالاد، تطهو طعاماً تايلاندياً حديثاً له طابع موسمي ومحلي". 

اشترك في نشرة howtospenditarabic.com/newsletter ليصلك أفضل ما تقدمه How To Spend It Arabic مباشـرة إلى بريدك

شارك برأيك

0 تعليقات