مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز

تسوق

أين حذاء Wallabee؟

غرايس كوك تكتشف لماذا لا يزال الحذاء المربع من الأمام وذو الشريط من Clarks هو الأروع

أين حذاء Wallabee؟

ما القاسم المشترك بين ويس أندرسون، 52 عاماً، وتايلر، مغني الراب الأميركي الثلاثيني المعروف باسم ذا كريايتور؟ أو بين جاستن بيبر وصموئيل بيكيت؟ ينتعلون كلهم أحذية Wallabee من Clarks، هذا الحذاء الجلدي المزود برباط وبأخمص مصنوع من الكريب وبمقدمٍ مربعٍ يُلاحَظ على الفور. ويُعَد جوني آيف، المسؤول الرئيسي السابق عن التصميم في Apple البالغ من العمر 54 عاماً، محباً قديماً لهذا النوع من الأحذية. وحصل مغني الراب سليك ريك، 56 عاماً، على حذائه الجلدي الأسود في عام 1982؛ ووصفه بأنه "امتداد لشخصيتي"، التي يقول إنها "مسترخية ورائعة وفريدة".

في الوقت نفسه، ينتعل رحيم ستيرلينغ الـ Wallabee منذ كان في السابعة: فهو باع مشروبات سكّرية في الملاعب ليشتريه. يقول: "كان أصدقائي ينتعلون أحذية رياضية، لذلك كان عليّ انتعال ما هو أروع". ويمنح لاعب الوسط في نادي مانشستر سيتي والمنتخب الإنكليزي الشكل "الفريد" لهذا الحذاء الفضل في تعزيز قدراته. يقول: "استطعت الحصول على قوة ركل فضلى وركلة رائعة بطرف قدمي وأنا ألعب كرة القدم منتعلاً الـ Wallabee في المدرسة".



لاعب‭ ‬كرة‭ ‬القدم‭ ‬رحيم‭ ‬ستيرلينغ‭ ‬منتعلاً‭ ‬حذاء‭ ‬Wallabee‭ ‬من‭ ‬نوع‭ ‬AW20‭ ‬من ‭ ‬Clarks‭ ‬x‭ ‬A‭ ‬Bathing‭ ‬Ape


صورة من عام 1964 لصموئيل‭ ‬بيكيت ‭ GETTY IMAGES ©


يُعَد تاريخ حذاء Wallabee منوعاً كقاعدة معجبيه. فقد اكتشف لانس كلارك الخط الكفافي الشبيه بفطيرة الكورنيش في ألمانيا خلال ستينيات القرن العشرين. وسعى إلى حقوق التصميم وحصل عليها، وكلف مصنع Padmore & Barnes المترنح آنذاك في أيرلندا بالمسؤولية الرئيسية عن الإنتاج. وبحلول عام 1971، كان المصنع يصدر مخزوناً بقيمة 1.5 مليون جنيه إسترليني، أو ما يصل إلى 12 ألف حذاء في الأسبوع. (في مرحلة ما، واجه كلارك مشكلةً مع الجمارك الأميركية حين أدرجت أحذية Wallabee على رصيف الواردات الخاصة. قُرئت المعاملة الجمركية حرفياً، فجهّزت مديرية الجمارك أقفاصاً إذ توقعت وصول شحنة من الحيوانات الحية (الوالابي حيوان أسترالي)).

في هذه الأثناء، صِيغ الاسم على ما يُقال في حانة نيويوركية. يقول تيم كرامبلين، الذي يهتم بـ 25 ألف حذاء في أرشيف آل كلارك: "كُتِب الاسم على قفا علبة سجائر، ولم يُعلن عنه في اجتماع لمجلس الإدارة. فقد صاح أحدهم ‘كنغر’ إذ بدا مقدّم الحذاء كالجراب المخصص للصغار في هذا الحيوان". وهكذا وُلِد حذاء Wallabee.

 


جوني‭ ‬آيف © GETTY IMAGES


تايلر،‭ ‬ذا‭ ‬كريايتور © GETTY IMAGES

 



حذاء‭ ‬Wallabee‭ ‬على‭ ‬غلاف‭ ‬ألبوم ‭‬Urban‭ ‬Hymns ‬(تراتيل‭ ‬حضرية)‭ ‬لفريق‭ ‬The‭ ‬Verve‭ ‬الصادر‭ ‬في‭ ‬عام ‭ ‬1997‭
 

 

"حذاءٌ لمن لا يرغب في انتعال حذاء"

في عام 2020، أصبح هذا الحذاء ذو الشكل المثير للفضول أفضل أحذية Clarks Originals مبيعاً. يشير جيمس فرابويل، رئيس التسويق العالمي لدى Clarks Originals، إلى أن هذا الحذاء حافظ على شعبيته، إذ كان دائماً  "حذاءً لمَن لا يرغب في انتعال حذاء". وبانتعاله، ساهم مشاهير كثيرون في إنجاحه. ففريق Wu-Tang Clan لموسيقى هيب هوب ولّد جيلاً كاملاً من منتعلي حذاء Wallabee في الولايات المتحدة. وفي المملكة المتحدة، كان هذا الحذاء المفضل لدى محبي ثقافات mod وموسيقى acid house وBritpop. لكن قليلةٌ هي الأماكن التي تبنّت انتعال هذا الحذاء بالشغف نفسه كما في جامايكا. ففي عام 2010، أطلق المغني الجامايكي فيبز كارتل أغنية "Clarks" تذكيراً به، وفي الفيديو الذي رافق الأغنية، يظهر شخصٌ ينظف حذاءً بفرشاة أسنان. يقول رحيم ستيرلينغ، المولود في كينغستون: "لا علامة تجارية تُضاهي Clarks في جامايكا". فوالدته تحمل حقائب مليئة بأحذية Clarks إلى أقاربها حين تعود من زيارته.

 


ديفيد‭ ‬بيكهام © GETTY IMAGES
 




ويس‭ ‬أندرسون‭ ‬منتعلاً‭ ‬حذاء‭ ‬Wallabee‭ ‬الخاص‭ ‬به © GETTY IMAGES

يُردُّ هذا التجدد الأخير في جزء منه إلى عدد كبير من الإصدارات الجديدة: فقد أعادت العلامة التجارية النيويوركية Aimé Leon Dore أخيراً إنتاج الحذاء باللونين اليوسفي والأخضر. وأطلقت Supreme للتو نسخة زهرية ذات تصميم يشبه السلال. ونفدت المجموعتان.

 



© GETTY IMAGES | أحذية‭ ‬WALLABEE‭ ‬من ‭ ‬CLARKS‭ ‬X‭ ‬AIME‭ ‬LEON‭ ‬DORE

 


يقول ستيفن كارتر، المستشار الثلاثيني في مجال تكنولوجيا المعلومات والمتحدر من نيوكاسل
ومالك ثلاثة أحذية: "هذا الحذاء أذكى قليلاً من الحذاء الرياضي". ومع تغير قواعد اللباس وهيمنة مفهوم الراحة، قفز حذاء Wallabee إلى مقدّم خزانات الملابس بوصفه حذاءً هجيناً يبدو أنيقاً، ويشعر منتعله كأن في قدمه خفّاً. واختار أخيراً الفنان بِن كرايس، الذي يتخذ من لوس أنجليس مقراً، حذاء جلدياً زيتوني اللون من Goodhood، يصفه بأنه "مريح على الفور ورائع في آن". فهو خفيف إلى درجة أنه ينتعله في محترفه.

يزداد قبول Wallabee حذاءً رسمياً أيضاً. فقد انتعل خون خوليو، المتزلج المحترف ومؤسس علامة Them Skates التجارية لأحذية التزلج، حذاءً متعدد الألوان، وارتدى فوقه بزّةً رسمية لحضور حفل زفاف. يقول: "إنه حذاء عفوي ورسمي في آن". تنوّعه هو سر جاذبيته: فقد عرضت منافذ عدة للبيع بالتجزئة، مثل Mr Porter و Browns و Selfridges، أحذية Clarks للمرة الأولى في هذا العام. ولو بلغ سعر الحذاء £120، فهو يُعدّ منتجاً لعامة الناس وفق معايير المنتجات الفاخرة.



حذاء‭ ‬WALLABEE‭ ‬من‭ ‬CLARKS‭ ‬ORIGINALS‭ ‬مصنوع‭ ‬من‭ ‬جلد‭ ‬بلون‭ ‬اللايم، بسعر ‬135£، SIZE.CO.UK


لكن، ربما كان الثبات على الشكل هو ما يجعل حذاء Wallabee جذاباً إلى هذه الدرجة للمتسوقين الشباب. يقول كرامبلين: "وفق النوايا والغايات كلها، لم يتغير الحذاء". فما زال كل حذاء يُصنَع وفق قوالبه الأصلية، بجلود من المدبغة نفسها التي تتخذ من ليدز مقراً. "الجانب الأهم هو
شكل المقدّم".

تشمل الإصدارات الأخيرة من أحذية Wallabee نسخة مصنوعة من جلد خضري، وأخرى للمتنزّهين مزودة بأخمص من Vibram، وأخيرة مثالية لسكان المدن المهتمين بالموضة والذين
لا يزالون يستمتعون بالريف. وفي حين يعود الموظفون إلى العمل في مكاتبهم، يمثل الحذاء خياراً طبيعياً لتسهيل الانتقال من ملابس المنزل إلى ملابس العمل. وانتعل كارتر، المستشار في مجال تكنولوجيا المعلومات، هذا الحذاء خلال ترؤسه الاجتماعات. "لم أعد أرتدي ربطة عنق، وبدلاً من السترات، أرتدي الكنزات، لذلك يبدو حذاء Wallabee ملائماً أكثر".‭ ‬

شارك برأيك

0 تعليقات