مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز

أناقة

كريم أساس لكل أنواع البشرة

كريم الأساس العصري الذي يجمع بين مستحضر التجميل والأسلوب الشخصي في التعبير، هو أكثر من مجرد وسيلة للحصول على بشرة نضرة

كريم أساس لكل أنواع البشرة

اختيار كريم الأساس الملائم للاحتفاظ به في حقيبة الماكياج مهمة صعبة تماماً، مثل اختيار حمالة الصدر أو الجينز الملائم لخزانة الملابس. ومثلما هو الحال مع قطعتَي اللباس هاتين، أفضل أنواع كريم الأساس هو مزيج من التصميم والهندسة، بحيث يجسّد فعل توازن مستحيلاً يؤمّن غطاءً معيّناً للوجه، من دون مبالغة، ويمنح لمسة إشراق لا شوائب فيها ولا إفراط في التصنّع. نرغب في إخفاء المسام والعيوب والخطوط، لكننا لا نريد أن يبدو على وجوهنا أننا نضع الماكياج. وفيما نريد أن يكون كريم الأساس خفيفاً على البشرة خفّ الريشة، نودّ، مع ذلك، أن يتضمن الكثير من مكوّنات العناية بالبشرة، مثل حمض الهيالورونيك ومستحضر الوقاية من أشعة الشمس.

هذا كله ولم نصل بعد إلى العائق الأكبر، وهو إيجاد اللون الملائم. فالصناعة الجمالية أخفقت تاريخياً في تقديم مجموعة منوّعة من درجات الألوان. ومع استثناءات قليلة، لم يبدأ القيّمون على القطاع بالتفكير في ابتكار كريم أساس يتميز بدرجات ألوان أكثر تنوعاً إلا مع إطلاق ريهانا علامتها التجارية Fenty Beauty في عام 2017، ومن ضمنها كريم أساس يتوافر بـ 40 درجة مختلفة من الألوان.

مستحضر Phyto-Teint Ultra Eclat من SISLEY (مع 17 درجة من الألوان)، بسعر 68£
مستحضر Phyto-Teint Ultra Eclat من SISLEY (مع 17 درجة من الألوان)، بسعر 68£
كريم أساس My Custom Foundation من DCYPHER، بسعر 28£
كريم أساس My Custom Foundation
من DCYPHER، بسعر 28£
كريم أساس Backstage Face & Body Foundation من DIOR (مع 40 درجة من الألوان)، بسعر 29.50£
كريم أساس Backstage Face & Body Foundation من DIOR (مع 40 درجة من الألوان)، بسعر 29.50£

يعتقد عددٌ كبيرٌ من خبراء الماكياج والمحررين المتخصصين في شؤون الجمال والمؤثّرين أنه يجب محاسبة العلامات التجارية التي تُحجم عن زيادة درجات الألوان التي تُقدّمها لزبائنها: فقد بات شائعاً الآن أن يُدرِج المؤثّرون شرطاً في العقد ينصُّ على وجوب أن يكون للعلامة التجارية حدٌ أدنى من درجات الألوان قبل الموافقة على العمل معها. (أخبرتني مؤثِّرةٌ في قطاع الجمال من خلال موقع "إنستاغرام" طلبت عدم الكشف عن هويتها، أنها رفضت مؤخراً المشاركة في حملة للترويج لأحد أنواع كريم الأساس لأنه يُنتَج بسبع درجات من الألوان فقط، وهذا “مثيرٌ للشفقة حقاً” بحسب تعبيرها).

شاركت الدكتورة أتيه جيويل، وهي محررةٌ متخصصةٌ في شؤون الجمال ومذيعة وناشطة في الدفاع عن التنوع، في فاعلياتِ إطلاق عددٍ كبير من أنواع كريمات الأساس خلال مسيرتها المهنية، ونادراً ما تجد نوعاً ملائماً لبشرتها. تعلّق: "بصفتي محررةً متخصصةً في شؤون الجمال، أسمع على الدوام الأعذار نفسها من القيّمين على العلامات التجارية. ‘لا يشتري السود الأصناف الفاخرة من مستحضرات التجميل. ودرجات الألوان الأغمق لا تلقى رواجاً. سوف نطلق درجة اللون الملائمة لبشرتك في غضون ستة أشهر‘. لكن ذلك يجعلكِ تشعرين بأنك لست مهمّة. يعكس الجمال القوة ومكانتك في المجتمع، وإذا لم تتمكني من الوصول إليه، تشعرين بأنك غير مرئية".

توافق جيويل على أن الخيارات تحسّنت كثيراً مقارنةً بما كان متاحاً في السابق، لكنها تردف أن معظم العلامات التجارية لم تستوعب بعدُ أن مسألة درجات الألوان الأغمق لا تتعلق بـ "إضافة مزيد من الصباغ" فحسب، بل المطلوب هو فهم طبيعة الألوان الخافتة. فقد علّقت قائلةً: "بحسب علمي، لا وجود لبشرة بنّيّة مائلة إلى الرمادي، ولا لبشرة بنّيّة مائلة إلى الأحمر، هذا اللون الغريب الذي يبدو كلون الفخار. يمكن أن تكون هناك 40 درجة من الألوان، ومع ذلك لا يشبه أيٌّ منها لون البشرة الحقيقي". نتيجةً لذلك، تعمل على إنتاج مجموعتها الخاصة من كريمات الأساس، مع "ثماني أو عشر" درجات من الألوان فقط، وتستند كلها إلى لون بشرة أشخاص تعرفهم. تقول: "أبدأ بدرجات الألوان التي تقع بين لونَين اثنَين، لأنها ليست متوافرة بعدُ في الأسواق. لابنتَيّ إرثٌ مختلط، وقد اعتمدتُهُما معياراً في اثنتَين من درجات الألوان الخاصة بمُنتجاتي". إن المشروع الذي تعمل على إنجازه شخصيٌّ جداً: "إنها علامةٌ تجارية جمالية، وهي أيضاً ثمرة نضال من أجل ابنتَيّ وتقديرهما الذاتي".

"قد تتوافر في السوق 40 درجة من ألوان الماكياج، ومع ذلك لا يشبه أيٌّ منها لون البشرة الحقيقي"

تُبيِّن العلامات التجارية الجمالية المملوكة من السود أيضاً أن كريم الأساس ليس إلا بداية القصة. فغالباً ما تُنتَقَد الشركات الكبرى لأنها، بالرغم من قيامها بتحسين درجات الألوان الخاصة بكريم الأساس، لم تبادِر إلى فعل الشيء نفسه في ما يتعلق بمستحضرات التجميل الأخرى، بما يتيح تنسيقاً جيداً للألوان مع درجات ألوان البشرة الأغمق. تأسست علامة Mented التجارية الأميركية – "الصباغ هو شغفنا" – على يد كيه جيه ميلر وأماندا إي جونسون لتجاوُز استيائهما من عدم وجود أحمر شفاه بألوان "نيود" يتلاءم مع البشرة السوداء. تملك هذه العلامة التجارية الآن مجموعةً من أصناف ملمّع الشفاه، أو ما يُعرَف بالـ "غلوس"، ومن أحمر الشفاه التي تناسب درجات ألوان البشرة الأغمق، ويُفقَد كريم الأساس Skin من Mented دائماً من الأسواق.
 

مجموعة Fenty Beauty الواسعة من كريمات الأساس بدرجات ألوان مختلفة دفعت بالعلامات التجارية الجمالية إلى إنتاج طيف أوسع من الألوان بدرجات مختلفة 
مجموعة Fenty Beauty الواسعة من كريمات الأساس بدرجات ألوان مختلفة دفعت بالعلامات التجارية الجمالية إلى إنتاج طيف أوسع من الألوان بدرجات مختلفة 

مجموعة Fenty Beauty الواسعة من كريمات الأساس بدرجات ألوان مختلفة دفعت بالعلامات التجارية الجمالية إلى إنتاج طيف أوسع من الألوان بدرجات مختلفة 

وفي سياق مماثل، أُنشِئت العلامة التجارية Live Tinted – المتوافرة لدى Cult Beauty في المملكة المتحدة – على يد المؤثِّرة الأميركية من جنوب آسيا، ديبيكا موتيالا، التي طوّرت قلم تصحيح اللون Huestick الشبيه بقلم رصاص قصير وسميك، بعدما انتشر مقطع فيديو لها وهي تعمل على إخفاء الهالات السوداء بواسطة أحمر شفاه أحمر اللون (للتخفيف من حدة تصبّغ البشرة المفرط). تقول موتيالا: "إذا شعرتِ ذات يوم بأنكِ مستثناة من سردية الجمال، فهذه العلامة التجارية تلائمكِ".

إحدى الطرق الكفيلة بإيجاد حلول كاملة لمشكلة تنسيق الألوان هي الاستعانة بالتكنولوجيا المتطورة. تأسست العلامة التجارية DCYPHER الخاصة بكريم الأساس على يد موظفَين سابقَين لدى علامة تجارية كبرى تركا عملهما كي يتفرّغا لتنفيذ رؤيةٍ عن الجمال أرادا أن تكون مشخصنةً بالكامل. في هذا الإطار، يستخدمان جهازَ سكانر متطوراً جداً لتحليل وجه الشخص إلكترونياً، ثم توضَع له "بطاقة تعريف خاصة بالبشرة"، بما يتيح تحضير تركيبة مشخصنة تلائم احتياجاته. بعد ذلك، يتسلّم الشخص عيّنةً يقبل بها كما هي (فيطلب عبوةً كاملة الحجم)، أو يطلب تعديلاً عليها. حين وصلت العيّنة الخاصة بي، بدا لونها في العبوة رمادياً بطريقة غير جاذبة. لكن حين وضعت كريم الأساس على وجهي، ثبت لي من دون أدنى شك  أن درجة اللون هي الأكثر ملاءمة لبشرتي بين مختلف الأنواع التي سبق لي أن جرّبتها.

مرطب OIL-FREE TINTED MOISTURISER SPF 20 من LAURA MERCIER (مع 20 درجة من الألوان)، بسعر 36£
مرطب OIL-FREE TINTED MOISTURISER SPF 20 من LAURA MERCIER (مع 20 درجة من الألوان)، بسعر 36£
 
 
كريم أساس Say What?! Foundation من UOMA (مع 51 درجة من الألوان)، بسعر 29£ 
كريم أساس Say What?! Foundation من UOMA (مع 51 درجة من الألوان)، بسعر 29£ 
 
قلم أساس Skin By Mented من MENTED (مع 16 درجة من الألوان)، بسعر 30$
قلم أساس  Skin By Mented من MENTED
(مع 16 درجة من الألوان)، بسعر 30$
 
مستحضر Perfecting Skin Tint من GLOSSIER (مع 12 درجة من الألوان)، بسعر 20£
مستحضر Perfecting Skin Tint من GLOSSIER 
(مع 12 درجة من الألوان)، بسعر 20£
مستحضر Blunder Cover من MONIKA BLUNDER BEAUTY (14 درجة من الألوان)، بسعر £45، cultbeauty.co.uk
مستحضر  Blunder Cover من MONIKA BLUNDER BEAUTY (14 درجة من الألوان)، بسعر £45، cultbeauty.co.uk
 

يقول آدم تريانتيس، أحد مؤسسي DCYPHER: "بالنسبة إلينا، ليست الشخصنة وسيلةً للتذاكي واستقطاب الدعاية. لطالما كانت هناك فئة من مستهلكي كريم الأساس لم تلقَ احتياجاتها الاهتمام اللازم، وفئة أخرى من المستهلكين لا تحبّذ اختيار منتَج استناداً إلى عيّنةٍ صغيرة يرونها عبر الإنترنت، أو ابتياع منتَجٍ عند منضدة المتجر في 60 ثانية". يشرح تريانتيس أن تقنية تنسيق الألوان التي طوّرتها العلامة التجارية يمكن أن تُستخدَم في أي مستحضر سائل، "لكننا نعتقد أن التأثير الأكبر يحدث على مستوى كريم الأساس حيث يمكننا تحقيق التغيير الأكبر".

خبيرة التجميل بوبي براون هي من "الذين اهتموا طويلاً بدرجات الألوان الخافتة"، كما تقول جيويل. لكن، بدلاً من ابتكار كريم أساس لمجموعتها الجديدة من مستحضرات التجميل Jones Road، تُقدّم براون قلماً للوجه متوافراً بـ 25 درجة من الألوان. الهدف من هذا القلم هو "العلاج الموضعي" لمناطق الاحمرار أو العيوب أو الظلال بدلاً من طلاء الوجه كله. تقول براون التي "تكره" ملمس المكياج: "قلم الوجه جاهزٌ للحلول مكان كريم الأساس". إلا أنها تُشير إلى الحاجة إلى كريم أساس بثلاث درجات من الألوان: "أستعمل درجة اللون الأخف تحت عينَي، ثم الدرجة المتوسطة حول أنفي وفمي. أخيراً، أضع درجة اللون الأغمق على جبيني وخدَّيّ. أضعه فقط حيث أريد، سواءً لإضفاء إشراقة إلى الوجه أو تغطية بقعه، ولا حاجة إلى وضعه على كامل الوجه".

تشير ابتكارات جديدة كهذه إلى أننا نقف على عتبة موجة جديدة من المنتجات التي ستتيح لنا إعادة النظر في نظرية مظهر "الوجه الكامل". Blunder Cover مستحضرٌ جديدٌ للبشرة ابتكرته خبيرة التجميل مونيكا بلوندر المقيمة في نيويورك. يتوافر هذا المستحضر في 14 درجة من الألوان فقط، لكن بلوندر تعتبر أن هذه الدرجات "تتميز بما يكفي من التنوع الذي يسمح بالمزج بينها للحصول على درجة اللون المثالية لجميع أنواع البشرة تقريباً". هذا المستحضر محفوظٌ في وعاء كبير يُشبه الكونسيلِر ذا الطابع الكريمي جداً، ويوضَع على الوجه بفرشاة صغيرة صلبة (تبيع بلوندر فرشاة Hybrid Cream Brush الملائمة لهذا المنتج).

"لا وجود لبشرة بنّية مائلة إلى الرمادي"

يبدو كريم أساس Backstage Face & Body من Dior أكثر تقليديّاً، في ما خلا أنه مزوّد بفوّهة دقيقة لوضع الكريم، وتركيبته شفافة تكاد تُشبه الماء، فضلاً عن أنها تجفّ سريعاً على الوجه فتبدو كأنها بشرةٌ ثانية. هذا النوع من كريم الأساس الخفيف جداً والذي يمنح شعوراً منعشاً، ويشبه الحبر أكثر مما يشبه الكريم، هو البديل العصري لإخفاء الشوائب في بشرتك. لمستحضر Perfecting Skin Tint من Glossier المفعول نفسه؛ وتقول عنه العلامة التجارية إنه يقع "في الوسط بين التبرج وبقاء البشرة على طبيعتها من دون مساحيق تجميل".

باتت التركيبات أفضل، فيما تتحسن درجات الألوان. يكمن التحدي المقبل للعلامات التجارية الجمالية في توسيع نطاق جهودها الآيلة إلى تقديم مروحة شاملة من المنتجات بالذهاب أبعد من مجموعة كريمات الأساس الإلزامية وابتكار كونسيلِر أفضل، وكذلك منتجات بألوان أفضل. لا شكّ في أن امتلاك خط من المستحضرات حيث يستطيع أيّ مستهلك استخدام مختلف المنتجات هو الأساس الأصلب الذي يمكن أن تقوم عليه العلامة التجارية الجمالية. 


كم يبلغ عدد درجات الألوان التي تنتجها العلامة التجارية المفضلة لديك؟

100: كريم أساس وكونسيلِر 4-in-1 Love Your Selfie Longwear Foundation & Concealer من PUR، بسعر 32£

67: كريم أساس Studio Fix Fluid SPF 15 من MAC، بسعر 29£

64: مستحضر Double Wear Stay-in-Place Make-up SPF 10 من ESTEE LAUDER، بسعر 35£

51: كريم أساس Say What?! Foundation من UOMA، بسعر 29£ 

50: كريم أساس Pro Filt’r Soft Matte Longwear Foundation من FENTY BEAUTY، بسعر 27£

50: كريم أساس وكونسيلِر Make-up Revolution Conceal & Define Foundation من REVOLUTION BEAUTY، بسعر 9.99£

48: مستحضر Even Better Make-up SPF15 من CLINIQUE، بسعر 29£

45: كريم أساس Teint Idole Ultra Wear Foundation من LANCOME، بسعر 34.50£

45: كريم أساس Can’t Stop Won’t Stop Full Coverage Foundation من NYX PROFESSIONAL MAKE-UP، بسعر 15£

44: كريم أساس Authentik Skin Foundation من ZOEVA، بسعر 25£ 

44: كريم أساس Airbrush Flawless Foundation من CHARLOTTE TILBURY، بسعر 34£

40: كريم أساس Bounce Whip Long Wear Foundation من BEAUTY BLENDER، بسعر 40$

36: مستحضر Skin Fetish: Sublime Perfection من PAT McGRATH، بسعر 61£

 

شارك برأيك

0 تعليقات