مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز
الإثنين 23 مايو 2022

تسوق

عودة الحياة إلى الجوخ الإيرلندي

صداقة مكنت امرأتين من بعث الحياة في الأسلوب الإيرلندي التقليدي لصنع الألبسة من الصوف والتويد

ليليس‭ ‬ومكنمارا 
في‭ ‬الأستديو ليليس‭ ‬ومكنمارا 
في‭ ‬الأستديو

تقول إيبيان مكنمارا: "لست مهتمةً بالمقاربة الفكرية للطعام؛ إنما أريده أن يمسّكم في البطن والقلب". وهي صاحبة مطعم Ard Bia، ومعناه "الطعام الرفيع"، في غرب أيرلندا، ويقدّم، منذ أكثر من 20 عاماً، طعام "السول" الإثني الخاص بالأفارقة الأميركيين (soul food) للمعجبين المغالين وللسيّاح على حد سواء. هذا المطعم المطلّ على نهر كوريب، على ضفاف The Long Walk (الممشى الطويل) في مدينة غالواي، واحدٌ من تلك الأماكن النادرة والخاصة التي تبدو كأنها تستقبلك في أحضانها حين تزورها. تقول: "أردتُ أن أنشئ مكاناً دافئاً يُمكنه أن يغيّر الناس بأشياء بسيطة".

© Cliodhna Prendergast | داخل ‭ ‬Ard‭ ‬Bia  ‬


© Cliodhna Prendergast | نماذج‭ ‬معلقة‭ ‬على‭ ‬عمود‭ ‬"الفرع‭ ‬الخاص"


مثَّل Ard Bia سبباً في لقاءٍ أول جمع مكنمارا ومصممة ملابس الممثلين تريونا ليليس. في عام 2013، أرادت مكنمارا شراء بعض الأثاث لمطعمها، فزارت متجراً للأزياء القديمة وقطع الأثاث العتيقة كانت ليليس تُديره وقتذاك. تقول ليليس: "ونشأت صداقة بيننا من أول نظرة. كنت أنفّذ ملابس من الصوف أو جوخ التويد على الطراز السائد في مقاطعة دونيغال طلبها أحد العملاء، وكانت إيبيان قد اشترت أخيراً بعضاً من الجوخ نفسه لتصنع مريلات لمطعمها. بدأنا تواً نُعرِب الواحدة للأخرى عن التمني أن يستخدم أحدهم الأقمشة الأيرلندية التقليدية بطريقة معاصرة".


© Cliodhna Prendergast | تريونا‭ ‬ليليس ‭ )‬إلى‭ ‬اليسار‭ ‬ ‭(‬وإيبيان‭ ‬مكنمارا


وها قد فعلتا ذلك بأنفسهما، فقد أطلقتا مجموعةً صغيرة في أيار (مايو) 2014 في مهرجان Drop Everything على جزيرة إينيس أوير، أصغر جزر أران. تتميز هذه المجموعة بجمالية "الصناعة المنزلية والسمة العملية وميزة التواضع" مع مزيج صامت من الألوان وإحساس بالملاءمة للجنسين سمحا لصوف التويد والصوف غير المصبوغ باحتلال مكانة مركزية في المجموعة. شملت نجاحات مكنمارا وليليس المبكرة قميصاً صوفياً واسعاً باللونين الأسود والفحمي (420£) خطوطه متعاكسة، و"ثياباً رياضية" (ابتداءً من 215£)، وسترات صوفية يمكن ارتداؤها على الوجهين (555£). حتى الساعة، تُصنَع المجموعات كلها قيد الطلب لتجنّب الهدر والكساد في المخزون، ولأن ليليس ومكنمارا تصممان الملابس ونيتهما ألا تتوقفا عن إنتاج أيٍّ من هذه المجموعات.

 

© Cliodhna Prendergast
© Cliodhna Prendergast | صوف‭ ‬وقطع‭ ‬من‭ ‬المجموعة‭ ‬الأخيرة



© Cliodhna Prendergast | طبق‭ ‬أيرلندي في ‭ ‬ Ard Bia ‬
 

يأتي الجزء الأكبر من قماش الصوف من Molloy & Sons، وهي مؤسسة مقرها بلدة أردارا الصغيرة في دونيغال، حيث نشأت مكنمارا، وحيث أطلقت الفرع الأول من Ard Bia. تقول: "الإنتاج قليل، حيث يعمل المنتجون بنحو 38 لفافة من النسيج لا أكثر. نأتي بالكتّان من Emblem Weavers، وربما تكون شركة نسج الكتان الوحيدة في جمهورية أيرلندا، بينما يأتي به غيرنا مصنوعاً في بولندا ومصبوغاً في أيرلندا". وتعمل خيّاطة واحدة على مجموعة كاملة. تقول ليليس: "إنتاجنا قليلٌ جداً، لكننا نحب ذلك. فهذا يجعلنا نُحسن إدارته".

تمّ إلحاق مساحة المتجر بورشة نجارة 
أعيد تأهيلها لاستقبال العملاء وفق مواعيد محدّدة، تقع على بُعدِ مسافة قصيرة سيراً من Ard Bia. تقول مكنمارا: "كان المتجر ريفياً جداً، ولا يزال. فأنت تدخل أساساً إلى ورشة، حيث المواد الأولية كلها مرصوفة على الرفوف، وفي الوسط طاولةٌ لتنفيذ الأشغال. ثم هناك ما نسمّيه The Special Branch، أي الفرع الخاص، وهو غصنُ شجرةٍ طويلٌ نعلّق عليه النماذج التي ننتجها".

 

سترة‭ ‬من‭ ‬الصوف‭ ‬غير‭ ‬المصبوغ‭ ‬والموهير‭ ‬بسعر ‭ ‬‬£810© أنيتا مورفي
كنزة 
صوفية‭ ‬مع‭ ‬شرابات،
 555£ © أنيتا مورفي


تمثل مجموعة ?Are We Out of the Woods Yet (هل خرجنا من الغابة أم بعد؟) افتراقاً كبيراً عن التصاميم السابقة الأكثر هدوءاً. تم الحصول على الغزل المشرق بألوانٍ أولية من Kerry Woollen Mills لتصميم وتنفيذ فساتين الحفلات المصنوعة من قماش الموهير بنقشة المربعات باللونين الأصفر والأحمر (1,025£) والسترات الضيقة في أسفلها (820£) بأكمام قابلة للنزع، أو السترات المحوكة من الصوف الأصفر والأحمر (ابتداءً من 475£). وتشمل القطع الأصغر وسائد (300£) وأوشحة (250£) فضفاضة من الموهير ومحشوة بريش البط العازل للحرارة مصنوع في ويستبورت، فيبدو مستخدمها كمن يرتدي لحافاً صغيراً، بحسب مكنمارا. تقول ليليس: "إن استطاعت هذه المجموعة أن تزرع البهجة في القلوب، نكون قد نجحنا في عملنا كمصممتين. 
ربما لم يحن الوقت بعد للاحتفال، لكننا رغبنا في أن
 نبدأ حفلتنا".‭  

العنوان
 SPANISH ARCH, THE LONG WALK, GALWAY, H91 E9X 
و12 HENRY ST, GALWAY, H91 R9XY

                              أنقر
ARDBIA.COM
THETWEEDPROJECT.COM

                              تابع
ARDBIANIMMOS@ ؛ THETWEEDPROJECT@

شارك برأيك

0 تعليقات