مجلة الرفاهية العصرية تصدرها إيلاف بالاتفاق مع فايننشال تايمز

أناقة

تعرفوا إلى المستحضرات الطبيعية الخارقة

يرغب الجميع في مستحضرات تجميل مستمدة من مصادر طبيعية ومستدامة، تخلو من مشتقات حيوانية، إلى حدّ أنَّ الحركة “النظيفة” نمت وتوسعت فلم تعد تقتصر على العلامات التجارية المستقلة والصغيرة

© Getty Images© Getty Images

يرغب الجميع في مستحضرات تجميل مستمدة من مصادر طبيعية ومستدامة، تخلو من مشتقات حيوانية، إلى حدّ أنَّ الحركة “النظيفة” نمت وتوسعت فلم تعد تقتصر على العلامات التجارية المستقلة والصغيرة حجماً، وذلك من خلال التزامات طويلة الأمد قطعتها شركات مثل L’Oréal وUnilever باستخدام مكوّنات صديقة للبيئة. لكن هذه الطفرة النباتية تقود إلى طرح سؤالَين كبيرين: كيف يمكن استعمال الموارد الطبيعية على نحوٍ مستدام لمواكبة الطلب؟ وكيف يمكن أن تحقق المنتجات الطبيعية النتائج التي يتوخّاها راهناً العملاء الأكثر انتقائية في خياراتهم؟ لعل الإجابة تكمن في الهندسة الحيوية.

تقول نوشين قُرشي، وهي عالِمة كيمياء حيوية متخصصة بمستحضرات التجميل: “الجذور موجودة منذ أكثر من عقد من الزمن، لكن المستهلكين لم يكونوا جاهزين لفهم الهندسة الحيوية في أبعادها التي تتخطى المتعضيات المعدَّلة جينياً (GMOs)”، مضيفة: “كان ثمة الكثير من حملات التخويف، ولكن الصورة أصبحت أكثر نقاء الآن”. بحسب قُرشي، يتم التركيز على أخذ مستخلص من الطبيعة وإيجاد طرق لمنح المستهلك جرعة أكثر تركّزاً منه، أو استنباته في المختبر بطريقة مستدامة. تشرح قرشي: “تخاطب هذه المنتجات من لا يشترون سوى مواد عضوية، لكنهم يجرون عمليات البوتوكس”.


كولاجين ONE OCEAN BEAUTY Marine Collagen، تُباع 30 كبسولة بـ38£، cultbeauty.com - © غيتي إيمدجز

الكولاجين السائل ALGENIST GENIUS LIQUID COLLAGEN، بـ90£، cultbeauty.com - © غيتي إيمدجز

مرطّب البشرة MURAD CITY SKIN OVERNIGHT DETOX MOISTURIZER، بـ70£ - © غيتي إيمدجز

قناع النضارة DECREE SOS Revitalising Biocellulose Treatment Mask، تُباع 6 أقنعة بـ120£ - © غيتي إيمدجز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

على سبيل المثال، أضحى استخدام مستخلصات الطحالب والأعشاب البحرية رائجاً جداً في مستحضرات العناية بالبشرة بفضل خصائصها المضادة للأكسدة والمقاوِمة للالتهابات. لكن ارتفاع درجات حرارة البحر عرّض هذه الأنواع للخطر، فضلاً عن المخاوف بشأن الأثر البيئي للحصاد الصناعي. لهذا، تستخدم العلامة التجارية One Ocean Beauty، وتتخذ من نيويورك مقراً، بدائل يجري استنباتها في المختبرات سعياً للفوائد ذاتها. تشرح الرئيسة التنفيذية للماركة شيلا شيبان: “حين نحدد متعضيات بحرية دقيقة ذات خصائص مفيدة للعناية بالبشرة، ننقل كمية صغيرة جداً منها إلى المختبر”، وتضيف: “تغذى بتخمير حيوي يسمح لها بالتكاثر والنمو. إنَّ المستخلص الذي يُعاد إنتاجه من خلال التخمير هو المكوِّن النشط. وهو مشابه حيوياً للمتعضّي الدقيق، لكن الطريقة المستخدَمة في صنعه أكثر استدامة”. تُستخدَم المستخلصات المستنبتة في المختبر في صناعة منتجات مثل زيت الطحالب المرطِّب Ultra Hydrating Algae Oil (بسعر 59£) ومكمّلات الكولاجين البحري Marine Collagen (بسعر 38£). على النسق عينه، تستخدم العلامة التجاريَّة Algenist، ومقرها سان فرانسيسكو، مستخلصاً محدداً يُعرَف بحمض الألغورونيك الذي يُستخرَج من طحالب مستنبَتة في المختبر، وتضيفه إلى جميع منتجاتها. تقول الرئيسة التنفيذية روز فرنانديز: “يُستخرَج حمض الألغورونيك من أنواع من الطحالب الدقيقة الخضراء والفريدة من نوعها تنبت في المياه العذبة. نقوم بإنبات الطحالب الدقيقة بطريقة مستدامة من خلال استخدام تقنية الزراعة المتجددة ذات الملكية المسجّلة”.

لا شك في أنَّ هذه المقاربة لا تقتصر على المكوّنات البحرية. فالعلامة التجارية Decree تستخدم السليلوز الحيوي النباتي المستخرَج من لب جوز الهند لصنع أقنعة Bio Cellulose Sheet Masks (تباع 6 أقنعة بسعر 120£)، فيما يُستخدَم في صناعة مرطّب Murad City Skin Overnight Detox Moisturiser (بسعر 70£) مستخلصٌ من الخلية الجذعية لنبتة الفراسيون، ما يضيف إلى مضادات الأكسدة الفعّالة ميزة الأمان المعزّز الذي يوفّره خلوّ المستخلص المستنبَت في المختبر من المبيدات.


سيروم CAUDALIE PREMIER CRU THE SERUM، بـ90£ - © غيتي إيمدجز

تقول جين نوفاكوفيتش، وتعمل في مجال تركيب مستحضرات التجميل: “ثمة فرصة هائلة سانحة أمام التكنولوجيا الحيوية لصنع مكوّنات طبيعية أكثر استدامة في المستقبل، ومنتجات أشد فعالية”. وظّفت Caudalie استثمارات طائلة في التكنولوجيا الحيوية. في عام 2018، بنت مختبراً ومركزاً لوجستياً بقيمة 20 مليون يورو في منطقة جيدي في فرنسا، مع مساحة مزروعة ممتدة على 60 ألف متر مربع، ومختبر بيولوجي للجزيئات والخلايا. حازت هذه العلامة التجارية على خمس براءات اختراع عن مستخلصاتها المهندَسة حيوياً، منها مستخلص Viniferine المستخرَج من عصارة العنب والذي يضفي إشراقة ولمعاناً على البشرة، ومغذّي الكولاجين النباتي Resveratrol المستخرَج من لحاء الماهوغاني. تقول ماتيلد توماس، أحد مؤسّسي شركة Caudalie: “المنتَج الأصعب على الإطلاق الذي صنّعته Caudalie هو مجموعة Premier Cru، استغرقنا الأمر أكثر من سبع سنوات وأجرينا 214 اختباراً للحصول على تركيبة ذات خصائص جميلة وحائزة على جميع براءات الاختراع المملوكة من Caudalie”. تشمل مجموعة Premier Cru مستحضر The Serum (بسعر 90£) ومرهم The Rich Cream (بسعر 90£) لإضفاء إشراقة على البشرة وشدّها وترطيبها.

 

تخاطب هذه المنتجات من لا يشترون سوى مواد عضوية، لكنهم يجرون عمليات البوتوكس

نوشين قُرشي، عالِمة كيمياء حيوية متخصصة بمستحضرات التجميل

تُحقق العلامات التجارية في قطاع التجميل اختراقات نوعية في استحداث بدائل للمستخلصات التي تُستخرَج عادةً من الحيوانات، ما يساهم في معالجة مسألة أخرى أزعجت المستهلكين في الآونة الأخيرة. أثارت علامة الجمال الفاخرة Hourglass أصداء قوية حين طرحت في آذار (مارس) الماضي أحمر الشفاه Confession Red 0 Lipstick  (بسعر 39£)، باللون الأحمر الجريء الذي يمنح إطلالة مثيرة، من دون أن يحتوي على صباغ القرمز المصنوع من الدود القرمزي المسحوق. وفقاً للقيّمين على العلامة التجارية، يحتاج إنتاج أنبوب واحد معياري من أحمر الشفاه باللون الأحمر إلى نحو ألف حشرة. يقول جايسون هاركوب، نائب الرئيس العالمي لشؤون الأبحاث والتنمية في قسم Unilever Prestige الذي استحوذ على العلامة التجارية Hourglass في عام 2017: “يُستخدَم القرمز في حوالى 20 بالمئة من جميع مستحضرات التجميل ذات الألوان”. وتلفت كاريسا جاينز، مؤسِّسة Hourglass، إلى أن القرمز يضفي “العمق الكامل للون، ويصعب استنساخ لونه”، مشيرةً أيضاً إلى تدنّي كلفة إنتاجه نسبياً. وتشرح أن “المستهلكين لم يكونوا يعون سابقاً ماهية المادة التي يضعونها على بشرتهم أو يحقنونها في أجسامهم. أما الآن، فباتوا أكثر اطلاعاً إلى حد كبير، ولذلك يزداد الطلب [على البدائل]”. استغرقت صناعة أحمر الشفاه Red 0 الذي لم يُبَت بعد في طلب حصوله على براءة اختراع، ثلاث سنوات أُجريَت خلالها 175 تجربة بواسطة الألوان، و36 اختباراً لمزج المواد الصبغية، وأُنتِجت 19 تركيبة كاملة. وهو ينزلق على الشفتَين مع ملمس شبيه بالبلسم، ولونه غنيٌّ وبرّاق أسوةً بمختلف المنتجات التقليدية المستندة إلى صباغ القرمز.


أحمر الشفاه HOURGLASS CONFESSION RED 0 LIPSTICK، بـ39£ - © غيتي إيمدجز

 


 

بلسم الشعر المجعد LIVING PROOF Curl Conditioner، بـ31£ - © غيتي إيمدجز

مرهم DECLEOR LAVENDER FINE LIGHT DAY CREAM، بـ80£، FEELUNIQUE.CO.UK - © غيتي إيمدجز
 

 

 

 

من المواد الأخرى المستخدَمة في مستحضرات التجميل وتقضّ مضجع النباتيين مادّة السكوالين الدهنية، وتضيف انسيابية إلى المنتجات وتساهم في ترطيب البشرة، وتُستخرَج عادةً من كبد القرش. لحسن الحظ، يؤمّن قصب السكر راهناً بديلاً لإنتاج السكوالين. يشرح جون ميلو، الرئيس التنفيذي لشركة Amyris المتخصصة بالتكنولوجيا الحيوية وتستخدم السكوالين المصنوع من قصب السكر في مستحضرات العناية بالبشرة Biossance: “استغرق الأمر نحو عامَين إلى ثلاثة أعوام، ولكننا نجحنا في صنع السكوالين من خلال التخمير عبر استخدام قصب السكر بمثابة مادة أولية بدلاً من الزيت المستخرَج من كبد القرش”. زيت تنظيف البشرة Squalane + Antioxidant Cleansing Oil (بسعر 25£) له ملمس الزبدة على البشرة الجافة، ويصبح مستحلباً بسهولة عند مزجه مع الماء، ويُزيل المكياج من دون الشعور بوخزٍ حارق أو بأن البشرة مشدودة. وبعد وضع هذا الزيت على بشرتي، استخدمتُ مرهم Squalane + Omega Repair Cream (بسعر 45£) المشابه للقشدة السميكة المخفوقة من حيث اللزوجة، ولكنه سرعان ما يتحوّل إلى جِل عند تدليكه على البشرة. يضيف ميلو: “بدأنا باستخدام قصب سكر متجدد ومستدام من البرازيل، وقد اخترناه لأنه لا يحتاج إلى الري، ولا تُستخدَم الأسمدة في زراعته أو تُستخدَم بكميات قليلة”. وتستعمل العلامة التجارية Decléor أيضاً السكوالين المصنوع من قصب السكر وزيت الزيتون والأرز في مرهم Lavender Fine Lifting Light Day Cream (بسعر 90£)، فيما تستخدم العلامة التجارية Living Proof السكوالين المهندَس حيوياً من السكّريات النباتية في مجموعة Curl Collection للشعر المجعّد، انطلاقاً من خصائصه المنعِّمة الخفيفة الوزن، ومن احتوائه على مواد دهنية شبيهة بتلك الموجودة في الشعر.

تقول نوفاكوفيتش: “لو كانت هذه الصناعة تنتج جميع المكوّنات في مفاعل حيوي بدلاً من استخدام مساحات شاسعة من الأراضي، لكان تأثيرها أخف وطأة بكثير”، وتضيف: “جميع المكوّنات تقريباً يمكن إنتاجها بواسطة التكنولوجيا الحيوية في حال وجدت الخبرات الكافية. لا حدود لما يمكن إنجازه في هذا المجال”.

شارك برأيك

0 تعليقات